Oleh: Ghali | 8 Juli 2010

وفاة نصر حامد أبو زيد

Kiriman dari Rekan di Kairo…

Nasr Hamid Abu Zayd meninggal dunia…

توفي صباح الإثنين 5-7-2010 د. نصر حامد أبو زيد، حيث وافته المنية عند التاسعة صباحاً في إحدى مشافي القاهرة، وتم دفنه في مقابر الأسرة بمنطقة قحافة في مدينة طنطا

وكان الدكتور نصر أبو زيد قد عاد إلى مصر منذ أسبوعين من الخارج بعد إصابته بفيروس غريب فشل الأطباء في تحديد طريقة علاجه، وقد دخل الراحل في غيبوبة استمرت عدة أيام حتى وافته المنية.


وكانت زوجته إبتهال يونس رفضت قبل أيام الإشارة إلي أي تفاصيل تتعلق بطبيعة “الفيروس” الذي أصاب زوجها، لكنها أكدت أن حالته حرجة جداً، وأن زيارة الصحفيين أو غير الصحفيين ممنوعة عن المفكر المعروف كل الأحوال.

وأبو زيد مولود في قحافة احدى قرى طنطا في العاشر من تموز(يوليو) 1943 وأنهى دراسته في قسم اللاسلكي عام 1960 وعمل بضعة سنوات حتى استطاع أن يوفر لنفسه فرصة الدراسة الجامعية.

وحصل على الليسانس من قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة القاهرة 1972 بتقدير ممتاز ثم ماجستير من القسم نفسه والكلية في الدراسات الاسلامية في 1976 بتقدير ممتاز، كما حصل على دكتوراه من القسم نفسه والكلية في الدراسات الاسلامية في 1979.

ومن أبرز أعمال نصر حامد أبو زيد “الاتجاه العقلي في التفسير” و”فلسفة التأويل” و”نقد الخطاب الديني” و”هكذا تكلم ابن عربي” و”الإمام الشافعي وتأسيس الأيديولوجية الوسطية”.

——————————

فكرته : نادى أبوزيد بإخضاع القرآن لنظرية غربية مادية تنكر الخالق وتؤول الوحي الإلهي على أنه إفراز بيئوي أسطوري ، ناتج عن المعرفي التاريخي الغارق في الأسطورة .


Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

Kategori

%d blogger menyukai ini: